Connect with us

من العالم

كرة السلّة. كيف بدأت؟

تم إنشاء لعبة كرة السلة كما هي معروفة اليوم من قبل الدكتور جيمس نايسميث في ديسمبر 1891 في سبرينغفيلد ، ماساتشوستس ، لتكييف الرياضيين الشباب خلال الأشهر الباردة.

كان نايسميث مدربًا للتربية البدنية في مدرسة YMCA الدولية للتدريب (المعروفة الآن باسم كلية سبرينغفيلد) في سبرينغفيلد ، ماساتشوستس. بناء على طلب من رئيسه ، تم تكليف نايسميث بإنشاء لعبة رياضية داخلية لمساعدة الرياضيين على الحفاظ على لياقتهم في الطقس البارد.  كانت تتألف من سلال الخوخ وكرة على غرار كرة القدم. نشر 13 قواعد للعبة الجديدة. قام بتقسيم صفّه المكون من ثمانية عشر إلى فريقين من تسعة لاعبين لكل منهما واستعد لتعليمهم أساسيات لعبته الجديدة.

كان الهدف من اللعبة هو رمي كرة السلة في سلال الفاكهة التي تم تثبيتها على السور السفلي من شرفة صالة الألعاب الرياضية. في كل مرة يتم فيها تسجيل نقطة ، يتم إيقاف اللعبة حتى يتمكن البواب من إخراج سلم واستعادة الكرة. بعد فترة ، تمت إزالة قيعان سلال الفاكهة. تم لعب أول لعبة كرة سلة عامة في سبرينغفيلد ، ماساتشوستس ، في 11 مارس 1892.

لم يكن هناك سوى ثلاثة عشر قواعد “كرة السلة”: 

  1. يمكن رمي الكرة في أي اتجاه بيد واحدة أو بكلتا اليدين.
  2. لا يمكن للاعب الركض بالكرة، يجب على اللاعب رميها من المكان الذي يمسك بها، مع السماح بقبض الكرة عند الركض بسرعة جيدة.
  3. يجب أن تمسك الكرة بين اليدين أو بيد واحدة ، ويجب عدم استخدام الذراعين أو الجسم لحملها.
  4. لا يجوز التحمل أو الإمساك أو الدفع أو التعثر أو الضرب بأي شكل من الأشكال لشخص الخصم. يعدّ التعدي الأول على هذه القاعدة من قبل أي شخص خطأ ، أما الثاني فيحرمه من اللعب حتى يتم تسجيل السلّة التالية، و إذا كان هناك نية واضحة لإيذاء الشخص ، يحرّم اللاعب من اللعب طوال المباراة ، ولا إمكانية للتبديل.
  5. يحتسب خطأ عند ضرب الكرة بقبضة اليد، أو أي انتهاك للقواعد 3 و 4.
  6. إذا ارتكب أي من الجانبين ثلاث أخطاء متتالية ، فيحتسب هدفًا للخصم.
  7. تحتسب سلّة ناجحة عند رمي الكرة في السلة أو ارتدادها من الأرض صوب السلّة وبقائها هناك. إذا استقرّت الكرة على الحافة وحرك الخصم السلة ، فسيتم احتسابها كهدف.
  8. عندما تخرج الكرة من حدود الملعب ، يتم رميها في الملعب مجدّداً ويلعبها الشخص الذي يلمسها أولاً. في حالة وجود نزاع، يقوم الحكم بإلقائها مباشرة في الملعب. يسمح بـ “القاذف” بفترة خمس ثوان, إذا احتفظ بها لفترة أطول تذهب إلى الخصم. إذا استمر أي طرف في تأخير المباراة ، فإن اللاعب يحصل على خطأ.
  9. يجب أن يلاحظ مراقب المباراة الأخطاء ويبلغ الحكم عند ارتكاب ثلاث أخطاء متتالية.
  10. يكون الحكم هو صاحب القرار ويقرر متى تكون الكرة داخل الحدود ، وإلى أي جانب تنتمي ، ويراقب بالوقت. يجب أن يقرر متى تم تحقيق الهدف ويضع في اعتباره الأهداف مع أي واجبات أخرى يؤديها الحكم عادةً.
  11. يجب أن يكون الوقت نصفين لمدة 15 دقيقة، مع خمس دقائق استراحة بين الشوطين.
  12. يتم الإعلان عن الفائز الذي حقق أكبر عدد من الأهداف في ذلك الوقت. في حالة التعادل، قد تستمر اللعبة، بموافقة القباطنة، حتى يتم تحقيق هدف آخر.

أول مباراة كرة سلة

في 21 ديسمبر 1891 ، نشر نايسميث قواعد لعبة جديدة باستخدام خمسة أفكار أساسية و 13 قاعدة. في ذلك اليوم ، طلب من فصله أن يلعب مباراة في ملعب أرموري ستريت: 9 مقابل 9 ، باستخدام كرة قدم وسلالتي خوخ. اقترح شخص ما أن يطلق عليها “لعبة نايسميث” ، لكن الأخير قال “لدينا كرة وسلة: لماذا لا نسميها كرة السلة؟”

كانت هناك اختلافات أخرى بين فكرة نايسميث الأولى واللعبة التي تلعب اليوم. كانت سلال الخوخ مقفلة، وكان لا بد من استعادة الكرات يدويًا، فتم وضع حفرة صغيرة في قاع سلة الخوخ لإخراج الكرة باستخدام عصا. فقط في عام 1906 تم إدخال أطواق معدنية وشبكات وألواح خلفية. علاوة على ذلك ، في وقت سابق تم استبدال كرة القدم بكرة Spalding ، مماثلة للكرة المستخدمة اليوم.

YMCA كان لها دور رئيسي في نشر كرة السلة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا والعالم.

في عام 1893 ، رتب ميل ريدوت أول مباراة أوروبية في باريس ، في مونمارتر. في الوقت نفسه ، ذهب بوب غايلي إلى الصين،  Duncan Patton إلى الهند، و Genzabaro Ishikawa إلى اليابان، و C. Hareek إلى بلاد فارس. 

اندلعت الحرب العالمية الأولى في عام 1914 ، وبدأ الجيش الأمريكي القتال في أوروبا في عام 1917. خلال الحرب العالمية الأولى، أخذت القوة الاستطلاعية الأمريكية كرة السلة أينما ذهبت. جنبا إلى جنب مع القوات، كان هناك المئات من معلمي التربية البدنية الذين يعرفون كرة السلة. أمضى نايسميث أيضًا عامين مع جمعية الشبان المسيحيين في فرنسا في تلك الفترة.

البطولات والفرق والمنظمات المهنية الأولى

تأسس أول دوري محترف في عام 1898. وشاركت ستة فرق في الدوري الوطني لكرة السلة ، وكان الأبطال الأوائل هم ترنتون ناشونالز، يليهم نيويورك واندرارز، و بريستول بايل درايفرز وكامدن إلكتريكز. تم التخلي عن الدوري في عام 1904.  بعد ذلك، تم تنظيم العديد من البطولات الصغيرة، لكن معظمها لم يكن بنفس أهمية بعض الفرق التي لعبت مقابل المال ضد المنافسين.

على سبيل المثال ، يعتبر نادي سلتكس الأصلي “آباء كرة السلة” وقد تم تقديمهم على أنهم “أبطال كرة السلة في العالم” ؛  كان على اللاعبين توقيع عقد للعب معهم ، وقام جيم فوري بتنظيم المباريات كسيرك ، ينتقل يوميا من بلدة إلى أخرى.

أصبح فريق سلتكس أقوى فريق، واستمرت نجاحاتهم من عام 1922 حتى عام 1928 ، عندما تم حل الفريق بسبب مشاكل الملكية.

أحيانًا يُنظر بشكل غير صحيح إلى سلتكس الأصلي على أنه أسلاف بوسطن سلتكس الحالي من الدوري الاميركي للمحترفين. في الواقع ، يشتركون في الاسم فقط، حيث لم يتم تأسيس سلتكس اليوم حتى عام 1946، بعد ما يقرب من عقدين من زوال سلتكس الأصلي.

في عام 1922 ، تم تأسيس أول فريق محترف أمريكي من أصل أفريقي: رينس (المعروف أيضًا باسم نيويورك رينيسانس أو هارلم رينيسانس). كان رين هو الخصم الأصلي لسيلتيكس الأصلي ، وكانت تذكرة مباراتهم تكلّف دولارًا واحداً.  شاركوا في بعض البطولات الرسمية وفازوا في بطولة العالم الأولى لكرة السلة للمحترفين في عام 1939. تم حل الفريق في عام 1949.

في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين ، كانت أهم الدوريات هي الدوريات الشرقية لكرة السلة (تأسست عام 1909) ، دوري ميتروبوليتان لكرة السلة (تأسست عام 1921)  ودوري كرة السلة الأمريكي (تأسست عام 1925)

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Advertisement

Must See

More in من العالم